فريق الرؤية الصناعية (VA)

رئيس الفريق: د. عــــــابد  جمــــــــــــال

 

 

1. الأهـــــــــداف

يتطلب تحليل الصور للأنظمة الديناميكية ، من خلال الطبيعة المعقدة للظواهر المرصودة ، تطوير طرق إرشادية جديدة لمعالجة المعلومات. تتطلب الرؤية الاصطناعية ، من خلال نهجها الديناميكي للصور المراد معالجتها ، معالجة فورية لمعلومات هائلة من أجل استخراج المعلومات البصرية ذات الصلة.

يعتمد تنفيذ نظام الرؤية الاصطناعية بدرجة كبيرة على التطبيقات المختلفة التي يرغب المرء في تقديمها. تعمل بعض الأنظمة بشكل منفرد لحل بعض مشاكل القياس أو الكشف. أنظمة الرؤية الآلية الأخرى هي أنظمة فرعية أو مكونات لتصميم ميكانيكي أكبر ، وعلى سبيل المثال ، تحتوي على أنظمة فرعية أخرى تتحكم في المحركات الميكانيكية ، وأنظمة التخطيط ، قواعد البيانات ، واجهات بين شخص والآلة ، وما إلى ذلك ومع ذلك ، هناك تطبيقات أكثر شيوعًا أو أكثر شيوعًا تدعمها العديد من أنظمة الرؤية الآلية

تتخصص مجموعة الرؤية الإصطناعية في البحث والتطوير لطرق تجريبية جديدة لتحليل الصور الديناميكية المعقدة ، تهدف إلى تحقيق العقول البصرية الاصطناعية. إن نهج المجموعة تجاه الرؤية الاصطناعية أساسي ومبتكر. يتعلق

يتعلق الأمر بطريقة التضمين الفركتلي ، والبيانات التي تم تحليلها (الغطس) هي الأوليات البصرية ، المعلومات التي تتميز بطبيعتها الديناميكية ، الضخمة والمعقدة ، والتي يكون هذا المنهج مناسبًا تمامًا لها.

 الأمر بطريقة التضمين الفركتلي ، والبيانات التي تم تحليلها (الغطس) هي الأوليات البصرية ، المعلومات التي تتميز بطبيعتها الديناميكية ، الضخمة والمعقدة ، والتي يكون هذا المنهج مناسبًا تمامًا لها.

2. الأساسيــات العلميــــــــــة

يتم تنظيم أنشطتنا البحثية حول الموضوعات:

 

1- تطوير أساليب وخوارزميات مبتكرة في معالجة الصور والرؤية.

2- دراسة وتطبيق الجوانب المنهجية لمعالجة الصور المتعددة وتحليلها (التجميعات الزمنية ، والمكانية ، ومتعددة الوسائط ، ومتعدد الطيف ، والصور متعددة الأطياف)

3 - تطوير هندستها المنفصلة والنماذج الطوبولوجية المتكيفة مع تحليل وتوليف الصور

4- تطوير نماذج وخوارزميات مبتكرة لرسم الخرائط والتقطيع والكشف عن التغيرات وتتبع الوقت.

5- كشف الأحداث المختلفة.

6 - تنظيم المعلومات (على سبيل المثال لفهرسة قواعد البيانات للصور وتسلسلات الصور) ؛

7- التفاعل (على سبيل المثال كعامل محفز لمعدات تحديد المواقع) ؛

 

8- تحليل المواد (لتصنيف الأخشاب الصلبة على سبيل المثال).

الكلمات المفتاحية: رؤية اصطناعية ، معالجة صور ، تجزئة ، تحليل متعدد الصور ، كشف التغيير ، تتبع الوقت.

الإنتاج العلمي للفريق VA